Press release | 17 Jun, 2021

اختتام فعاليات تبادل الخبرات بين الفريقين المصري و الاردني ضمن مشروع الأنظمة السليمة لتنمية المراعي

تم اختتام فعاليات تبادل الخبرات بين الفريقين المصري و الاردني  والذي يأتي ضمن مشروع الأنظمة السليمة لتنمية المراعي  في المملكة الاردنية وجمهورية مصر العربية وذلك بتعاون مع الصندوق الهاشمي لتنمية البادية والحديقة النباتيه الملكية ومركز بحوث الصحراء ومنظمه سيداري. 

حيث تم تنفيذ زيارة لتبادل الخبرات بين البلدين والتي تضمنت زيارة المشاركين من محافظة مطروح من جمهورية مصر العربية  لمواقع المشروع في المملكة الاردنية الهاشمية والإطلاع على الانشطه المنفذة و منهجية العمل في الميدان و تم تبادل الخبرات بين الفريقين الاردني و المصري حول انشطة التأهيل والحصاد المائي وأهميته وطرق الادارة التشاركية مع المجتمعات المحلية والتعرف على النباتات الرعوية والطبيه الاصيلة والقيمة الغذائية لهذه النباتات. 

كما التقى الفريق الضيف مع ابناء المجتمع المحلي والمزارعين في مواقع المشروع وفيها تعرف على انجازات المشروع على ارض الواقع وعلى الفاعلية التشاركية بين ابناء المجتمع المحلي و شركاء المشروع. 

امتدت الزيارة على مدى يومين حيث تمت زيارة موقع حمى بني هاشم في اليوم الاول و ذلك بحضور الحديقه النباتية الملكية والاتحاد الدولي لحماية الطبيعه من اجل تبادل المعلومات والتعرف على المعارف المحليه بين الفريقين وابناء المجتمع المحلي في الموقع

اما في اليوم الثاني فقد تمت زيارة مواقع المشروع في محميه صرة الواقعة في محافظة المفرق وذلك مع فريق عمل الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، وفيها اطلع المشاركين على النشاطات المنجزة في الموقع من ضمن المشروع.

وقد تضمن اليوم الثاني ايضاً زيارة الى المشتل المجتمعي الواقع في منطقة صبحا والذي يتم فيه انتاج النباتات الطبية والعطرية والرعوية. و قد قدم الصندوق الهاشمي لتنمية البادية عرض تقديمي عن تجارب وانجازات المشروع ودوره في تحسين سبل عيش المجتمعات المحلية